عزيزاتي الأمهات الجدد والقدم وللي لسه ما صاروا أمهات
بالنسبة لي الموضوع هذا كان مهم جدا عندي عندما كنت أم جديدة وحتى في طفلتي الثانية
فأتمنى انه يعجبكم...
بسم الله نبدأ....
في البداية أود أن تعلمي أن مايلي من المهارات قد لا تتم بالضبط في المواعيد المذكورة ، وذلك لأن الأطفال يختلف بعضهم عن بعض في تحقيق هذه المهارات فبعضهم يبكر والبعض يتأخر..
فإذا كان طفلك يحقق أكثر من نصف مهارات شهره فإنه ينمو ويتطور طبيعيا على أن يحقق الباقي خلال الشهرين القادمين، أما لو لم يحقق إلا الربع واستمر على هذه الحالة 3 أشهر متتالية فعليك استشارة الطبيب..
كما أن هناك عوامل تلعب دورا في بلوغ هذه التطورات وهي:ـ 1ـ جهاز عصبي وهيكل عظمي سليمان.
2ـ اكتمال عمر الجنين داخل الرحم أي أن الأطفال الخدج يتأخرون عادة عن من هم في مثل سنهم..
3ـ الغذاء المتكامل.
4ـ إيجابية الأم ومساعدتها للطفل في تحقيق هذه المهارات بمشاغبته ومداعبته لكي يتفاعل معها ومع محيطه.
يتبع .
الشهر الأول ( 0 ـ 1)
حركة الرأس والجسم:
1ـ إذا لم تسند الرأس فإنها تتأرجح إما إلى الأمام أو إلى الخلف.
2ـ عند وضع الطفل على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير وقد يحاول أن برفع رأسه لوهلة.
3ـ قد ينتفض أو تلقائيا ولا إراديا.
4ـ قد ترتجف ذقنه وأطرافه تلقائيا.
حركة اليدين:
1ـ عامة يحافظ على اليدين منقبضتين.
الأصوات المسموعة:
1ـ إلى جانب البكاء يمكن أن يأتي الطفل ببعض الأصوات من الحلق.
2ـ يسمع وينفعل للأصوات العالية بأن ينتفض.
التطور العقلي والإدراك الذهني:
1ـ خلال معظم أوقات اليقظة تكون عيناه تائهتين ولا يظهر أي تغيير.
2ـ يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر.
3ـ قد يأتي بحركات متوافقة للعين جانبية ( عليا أو سفلى ) متابعا لضوء أو شيئا مرتبا.
4ـ يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه ولكي يتم ذلك يجب أن تمر في مجال رؤيته فهو لن يبحث عنها إذا ابتعدت عن هذا المجال.
5ـ يهدأ عند حمله.
6ـ يبكي عند الحاجة للمساعدة.
7ـ يثبت نظره على الأم كاستجابة لابتسامتها.
8ـ قد يحاول أن يبتسم للوجه أو الصوت.
9ـ قد يبدأ في التعرف على صوت الأبوين.
الشهر الثاني
حركة الرأس والجسم:
1ـ عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه في وضع الوسط ( أي امتداد منتصف الجسم) ويمكنه أن يرفع رأسه أعلى بزاوية 45 درجة بالنسبة لجسمه لدقائق قليلة.
2ـ عند وضعه على ظهره يحرك رأسه ويمكنه رفعها بزاوية 45 درجة..
3ـ عند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائما ولكنه يظل يتمايل.
الأصوات والسمع:
1ـ تأتي بعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة في شكل سجع لكنها لا تشابه الأصوات البشرية.
2ـ في هذا الشهر تكون معظم النغمات الصوتية على شكل بكاء
3ـ يهتم بالأصوات وينصت إليها.
التطور العقلي والإدراك الذهني ومحاولة التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يحاول التركيز على شيء واحد أو اثنين.
2ـ يدرك الفرق بين الأشخاص والأشياء والأصوات.
3ـ يظهر عليه الشعور بالضيق والابتهاج والتأثر.
4ـ يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة.
5ـ يبتسم للأب والأم والإخوة.
6ـ ينزعج وينتفض للأصوات العالية وتعبر عن ذلك علامات وجهه.
7ـ تبدو نظراته أحيانا كأنها للانهاية.
8ـ يأتي بحركات متوافقة للعين دائرية وهو ينظر إلى الضوء أو إلى شيء متحرك ويتابعه من جانبي العين حتى يتعدى خط منتصف الجسم إلى الناحية الأخرى من جسمه.
9ـ ينظر إلى الأشياء والخيالات المتحركة ولكنه يفضل النظر إلى الأشخاص.
10ـ يتجاوب وينفعل بأن يحرك جسمه.
11ـ يسكت وينصت إلى الوجوه والأشخاص.
12ـ يغمز بعينه لحركة يديه ويبدأ في تأملها.
13ـ يدرك أن هناك ارتباط بين الأم والغذاء.
14ـ يهدا عند حمله.
15ـ يعشق الاستحمام.
الشهر الثالث
حركة الرأس والجسم والأطراف:
1ـ عندما يرقد على ظهره يرفع رأسه بسهولة.
2ـ يحرك كلا من ذراعه الأيمن ورجله اليمنى معا في توازن وكذلك الذراع الأيسر والرجل اليسرى.
3ـ أحيانا يحرك الذراعين معا والأرجل معا.
4ـ حينما تحمله الأم يكف عن هذه الحركات.
5ـ عندما يكون على بطنه يرفع صدره ورأسه في وضع قائم لمدة تصل إلى 10 ثوان وأحيانا لبضع دقائق.
6ـ عندما يكون في نفس الوضع تكون الأرداف في وضع منخفض والأرجل في وضع انثناء.
حركة اليدين:
1ـ تظل الأيدي مفتوحة فترات طويلة بعدما كانت منقبضة.
2ـ يبدأ الطفل في هذه الفترة يضرب بيده على الأشياء إلا أن هذه الضربات قد تكون بعيدة عن الهدف.
3ـ يحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه وهما منقبضتان.
الأصوات والسمع:
1ـ يصدر الطفل صيحات وينطق أجزاء من كلمات غير كاملة مثل أو ، آآآآآآ.
2ـ هناك استجابات صوتية من الطفل عندما تداعبه الأم وتتحدث إليه ( كما نطلق عليها نحن المناغاة)
3ـ ينصت للأصوات ويستطيع أن يميز الحديث المسترسل الموجه له والأصوات المتقطعة.
التطور العقلي والإدراك الذهني وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يتابع الأشياء بعينيه ورأسه من على جانب جسمه إلى الجانب الآخر.
2ـ يركز النظر في الصور واللعب القريبة منه والبعيدة أيضا.
3ـ يراقب يديه ورجليه.
4ـ يبدأ التعرف على أفراد العائلة ويميز بينهم.
5ـ يبدأ في تكوين الذاكرة وقد يظهر الملل من تكرار الأصوات والمناظر.
6ـ يتعرف على وجهه عينيه بواسطة يديه.
7ـ ينتقل نظره من شيء لآخر.
8ـ ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه ويحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوها دون استطاعة القبض عليها.
9ـ يحاول أن يطيل النظر بإمعان في الأشياء التي تسره.
10ـ يترك الرضاعة للاستماع إلى الآخرين وينظر ويرضع في نفس الوقت.
11ـ يبحث بعينيه عن مصدر الصوت.
12ـ يبدأ في الشعور بأن يديه وقدميه امتداد له.
13ـ يصدر الضحك فوريا وتلقائيا.
14ـ يتعرف على أمه بالنظر.
15ـ يستطيع أن يفرق بين مختلف الأشخاص في وقت واحد ويميزهم.
16ـ ربما يبدأ في البكاء أو الضحك وقد يستمر في ذلك وقتا طويلا حسب إحساسه بالألفة تجاه الشخص الذي يحمله.
17ـ يبكي بكاء مميزا عندما تتركه الأم إلى شخص آخر.
18ـ يدير رأسه تجاه الكلام والغناء.
19ـ عند معاونته يطلق نغمات تعبر عن استجابته
الشهر الرابع
الحركة:
1ـ عندما يكون الطفل ملقى على ظهره تكون رأيه في وضع قائم.
2ـ يستطيع أن يدير رأسه في كل الاتجاهات سواء أكان راقدا أم جالسا.
3ـ يرفع ويجعلها منتصبة لفترة طويلة.
4ـ وهو ملقى على بطنه يستطيع رفع رأسه 90 درجة مع الارتكاز على ساعديه.
5ـ وهو على ظهره يمكن أن يرفع رقبته ويميل إلى الأمام لكي ينظر إلى يديه وهي تحاول أن تمسك قدميه.
6ـ عندما يكون ملقى على بطنه تكون أرجله ممدودة ويمكن أيضا أن يهتز مثل الطائرة وأرجله في هذه الحالة تكون مستقيمة وظهره مقوس.
7ـ وهو راقد على بطنه يتدحرج على جانبه أيضا.
الجلوس:
1ـ يجلس بالمساعدة من 10 إلى 15 دقيقة وتكون رأسه منتصبة وثابتة وظهره صلبا.
حركة اليدين:
1ـ يستطيع أن يحافظ في يده على أشياء متوسطة الحجم كالعروسة مثلا.
2ـ في محاولاته للقبض على الأشياء تخطيء يداه الهدف فتلتقي معا أما أعلى من هذا الهدف أو أسفله..
3ـ يجذب يديه نحو فمه.
4ـ يحاول جذب الأشياء المتدلية إليه ويحمل هذه الأشياء إلى فمه.
الأصوات :
1ـ تبدأ نوعية الصوت تنتظم وصراخه يصبح قويا وثابتا.
2ـ حينما يخاطب يبتسم ويصرخ كهديل الحمام.
3ـ يستطيع أن يصدر نغمات عن الانسجام والسرور لفترة تتجاوز 30 دقيقة.
4ـ يحاول تقليد عدة نغمات.
التطور العقلي والإدراك الذهني وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يدقق النظر ويطيله في تفاصيل الأشياء المتدلية.
2ـ يرى مثل البالغين ويرى أيضا الألوان.
3ـ رأسه وعيناه تتحركان بتوافق ويتتبع الأشياء المتحركة ومصدر الصوت.
4ـ يدرك نسبة اختلاف المسافات واختلافات العمق.
5ـ يبحلق في المكان الذي تسقط منه الأشياء.
6ـ يميز الأشخاص من الأشياء.
7ـ يفرق بين الوجوه ويعرف أمه ويبدي قلقا من وجود شخص غريب.
8ـ يبدأ في التفاعل مع الأشخاص المحيطين به.
9ـ يبتسم إلى صورته في المرآة ويصدر نغمات تعبر عن سرور.
10ـ يبدي حذرا من المواقف الغريبة.
11ـ يستطيع أن يفضل لعبة على أخرى وينقل اللعبة من يد إلى أخرى.
12ـ يستطيع أن يعبر بنغمات صوتية مختلفة عن ابتهاجه أو تردده أو احتجاجه.
13ـ يهدأ عند سماعة الموسيقى. (( كدا مكتوب في الكتاب بس طبعا ممكن الاستعاضة بأناشيد الأطفال ))..
14ـ يستعد لوجبة الطعام وينتظرها.
15ـ أثناء الحمام يلعب ويتحرك كثيرا ويحاول أن يطرطش الماء ويرفع رأسه ويغطسه.
الشهر الخامس
الحركة:
1ـ عندما يكون الطفل ملقى على بطنه يرفع رأسه وصدره ويحافظ على وضعها عالية.
2ـ عندما يكون راقدا على ظهره يرفع رأسه وأكتافه.
3ـ يجذب قدميه نحو فمه ويمص أصابه القدم.
4ـ وهو راقد على بطنه تكون يداه ورجلاه ممدودة.
5ـ وهو على بطنه يحاول أن يضغط بيديه على المرتبة.
6ـ عند جذبه إلى أعلى من يديه ينهض بجسمه بسهولة إلى الوضع واقفا ثم يحرك جسمه إلى أعلى أو أسفل في هذا الوضع.
الجلوس:
1ـ يجلس بالمساندة لمدة طويلة حوالي 30 دقيقة وظهره يكون مستقيما.
2ـ يحاول القبض على الأشياء وهو في الوضع الجالس.
حركة اليدين:
1ـ يقبض على الأشياء بين السبابة والإبهام بجانبهما وليس من طرفهما.
2ـ يستطيع أن يحرك الشخشيخة ويلعب بها بيده.
3ـ يحاول مسك الزجاجة بيد واحده أو بالاثنين معا.
4ـ يصل إلى الأشياء ويمسكها ويصل إلى الهدف الصحيح.
5ـ ينقل الأشياء من يد لأخرى وتعتبر هذه الحركة انجازا هاما في المهارات.
الأصوات والكلام والسمع :
1ـ يستطيع أن يطلق بعض الحروف الصوامت مثل د . ب . م .
2ـ يصدر نغمات تلقائية كأنه يحاور نفسه أو لعبة.
3ـ يحاول الثرثرة ليحصل على الاهتمام به.
4ـ يتابع أصوات الناس ويدرك بدقة ويدير رأسه وينظر إلى المتكلم.
5ـ يتعرف على اسمه.
التطور العقلي والإدراك الذهني وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يرى الأشياء ويمسك بها عن طريق التوافق بين يديه وعينيه.
2ـ يصل إلى الأشياء بيديه الاثنين.
3ـ يريد أن يلمس الأشياء ويمسك بها ويقبلها ويهزها ويضعها في فمه.
4ـ بمجرد رؤية جزء من الشيء يتوقع رؤية الشيء كله.
5ـ يبحث بنظره عن الأشياء التي تتحرك بسرعة.
6ـ يميل إلى الأمام في محاولة متابعة شيء سقط على الأرض.
7ـ يتعرف على الأشياء المألوفة ويتذكر أفعالا سابقة قام بها.
8ـ يكون صورة لوجه إنسان ويستطيع أن يخزنها في ذهنه أي يتذكرها.
9ـ يظهر الخوف والغضب والاشمئزاز.
10ـ يضحك لصورته في المرآة ويهتم برؤية نفسه.
11ـ يميز صورته من صورة أمه في المرآة.
12ـ يمكنه أن يميز الشخص المألوف والغير مألوف.
13ـ يبتسم ويطلق نغمات صوتية محاولا جذب أنظار المحيطين به.
14ـ يعبر عن اعتراضه ويقاوم الذي يحاول أن يأخذ لعبته.
15ـ يحاول مسك كوب الشرب بين يديه.
16ـ يكف عن البكاء عند مخاطبته.
17ـ عند اقتراب أمه أو غيرها يتوقع أن يحمل فيميل بجسمه ويرفع يده متأهبا لأن يرفع
الشهر السادس
الحركة:
1ـ يحرك رأسه بسهولة.
2ـ عندما يكون ملقى على بطنه يرفع رجليه عاليا..
3ـ يلف ويدور في كل الاتجاهات من على ظهره إلى بطنه.
4ـ يستطيع أن يرفع جسمه مستندا على يديه وركبتيه.
5ـ يحاول أن يزحف بدفع بطنه إلى الأمام.
الجلوس:
1ـ يجلس بمساعدة، ويحافظ على توازنه ويتمكن من الميل إلى الأمام أو الجنب..
2ـ يجلس على الكرسي ويمسك الأشياء المتدلية ويؤرجح جسمه.
3ـ ويمكنه أن يجلس بمفرده لمدة تصل إلى نصف ساعة.
حركة اليدين:
1ـ يمسك الزجاجة، ويلف ويحاول أن يمسك الأشياء بيد واحدة.
الكلام :
1ـ كل همساته مازالت تختلف عن لغة البالغين ولكن يبدأ يتحكم في صوته .
2ـ يثرثر ويكون نشطا أثناء الكلام المثير.
3ـ يندمج في الضحك بصوت عالي ويصرخ بانفعال أيضا.
التطور العقلي والإدراك الذهني التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يتوقف عن الصراخ عن سماع الموسيقى (( كما ذكرت سابقا يستعاض عنها بالأناشيد الخاصة بالأطفال أو سماع القرآن لأن من شب على شيء شاب عليه)).
2ـ يدقق النظر في الأشياء التي يصل إليها.
3ـ يدرك التغيير في الحجم والأشياء المحيطة به ويتفاعل معها.
4ـ يفحص الأشياء من جميع زواياها.
5ـ يحاول إلقاء الأوراق وإزاحتها بعيدا عنه، ويبدي اهتماما بالمحتوى مثل العلب وغيرها من سلة أو صندوق ويحاول أن يقلبها.
6ـ ينقل الأشياء من يد لأخرى.
7ـ يمسك بمكعب واحد ويحاول أن يصل إلى الثاني وينظر في نفس الوقت إلى الثالث.
8ـ يحاول التفرقة بين جسمه وصورته في المرآة.
9ـ يستطيع أن يتبادل وضع يديه ووضع الأشياء في فمه.
10ـ يحاول أن يقلد تعبيرات وجوه الآخرين.
11ـ يلتفت عند سماع اسمه ويظهر قلقا عند وجود غرباء.
12ـ يميز بين الكبار والصغار.
13ـ يضحك للأطفال الغرباء.
14ـ ينادي والديه لطلب المساعدة.
15ـ يستمتع بالطعام ويبدأ في تحريك الزجاجة في اتجاهات مختلفة.
الشهر السابع
الحركة:
1ـ يحرك رأسه ويؤرجحها بسهولة واتزان.
2ـ يرتفع بجسمه إلى أعلى مرتكزا على يديه وركبتيه.
3ـ يزحف وهو يمسك بلعبة في يده.
4ـ يتحرك إلى الأمام ويمكنه أن يحبو.
5ـ يساعد من يحاول جذبه لأعلى للوقوف.
6ـ يحاول أن ينهض بجسمه بغرض الوقوف.
7ـ وحينما يسند من تحت الإبط يقف مرتكزا على ساقيه.
8ـ يؤرجح جسمه وهو ينظر إلى قدميه.
الجلوس:
1ـ يجلس بقليل من المساعدة.
2ـ يستطيع أن يبقى في الوضع جالسا بمفرده بثبات ويستمتع بهذا.
3ـ يحافظ على توازنه جيدا وتكون يداه حرتين أثناء الجلوس ويلتف حول نفسه.
4ـ يحاول أن يجلس بمفرده من وضع الرقود على الظهر بالارتكاز على يديه.
حركة اليدين:
1ـ يحاول التقاط الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة.
2ـ يلمس بطرف الإبهام والسبابة بسهولة وتعتبر هذه الحركة انجازا هاما من حيث التطور العقلي السليم.
3ـ يستطيع أن يمسك شيئا مختلفا في كل يد على حدة في آن واحد ويمكنه أيضا أن يضمهما معا.
الكلام والاستماع :
1ـ يستطيع أن ينطق مقاطع كلمات مثل ما ـ مي ـ دا ـ دي ـ با.